أرجو إعطاء أمثلة على فعل المعروف كي نقوم بها يوميّاً .

السؤال: أرجو إعطاء أمثلة على فعل المعروف كي نقوم بها يوميّاً للإكثار من الحسنات .
الإجابة: الحمد لله.
يستطيع المسلم إذا وفقه الله للعمل الصالح أن يكثر من الأجر والثواب . والأعمال الصالحة كثيرة ومتنوعة ، يستطيعها الغني والفقير ، الكبير والصغير ، الذكر والأنثى ، وهي تتفاوت بحسب حال فاعلها وهمته ونشاطه بعد توفيق الله له . قال الله تعالى : { مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } النحل/97 ( وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "" بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً ، أو يمسي مؤمناً ويصبح كافراً ، يبيع دينه بعرض من الدنيا " . رواه مسلم ( 118) ومن هذه الأعمال التي يستطيع أن يفعلها يوميّاً :
1- صلاة الجماعة في المسجد . عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "" من غدا إلى المسجد وراح أعد الله له نزله من الجنة كلما غدا أو راح ". رواه البخاري ( 631 ) ومسلم ( 669 )
2-اتباع الجنازة والصلاة عليها . عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "" من شهد الجنازة حتى يصلي فله قيراط ، ومن شهدها حتى تدفن كان له قيراطان ، قيل : وما القيراطان ؟ قال : مثل الجبلين العظيمين " . رواه البخاري ( 1261 ) ومسلم ( 945. )
3- قول " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة " عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "" من قال " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك " . رواه البخاري ( 3119 ) ومسلم ( 2691).
4- صلة الرحم . عن أنس رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ""من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه" . رواه البخاري ( 5639 ) ومسلم ( 2557 ).
5 - صيام التطوع وعيادة المريض والصدقة . عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :""من أصبح منكم اليوم صائماً ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا ، قال : فمن تبع منكم اليوم جنازة ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا ، قال : فمن أطعم منكم اليوم مسكيناً ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا ، قال : فمن عاد منكم اليوم مريضاً ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة " . رواه مسلم ( 1028 )
6- قول " سبحان الله وبحمده " مئة مرة . عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال حين يصبح وحين يمسي " سبحان الله وبحمده " مائة مرة : حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر " رواه البخاري ( 6042 ) ومسلم ( 2691 ).
7- التسبيح والتحميد والتكبير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وصلاة الضحى . عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :""يُصبح على كل سُلاَمَى من أحدكم صدقة : فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر ، صدقة ، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى " . رواه مسلم ( 720 ).
8- قراءة القرآن . عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ""مَن قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول ( الم ( حرف ، ولكن ألِف حرف ، ولام حرف ، وميم حرف "رواه الترمذي ( 2910 ) وقال : حسن صحيح . وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
وغير ذلك كثير ، وليستعن المسلم بربه تعالى ليوفقه للعمل الصالح ، وليبذل وسعه وطاقته لفعلها ، وليحافظ على المداومة على هذه الأعمال ولو كانت قليلة ، فهي خير من أن يُكثر منها ثم ينقطع . فعن عائشة - أيضاً - أنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ""يا أيها الناس عليكم من الأعمال ما تطيقون ، فإن الله لا يمل حتى تملوا ، وإن أحب الأعمال إلى الله ما دوْوِمَ عليه وإن قَلَّ ، وكان آل محمد صلى الله عليه وسلم إذا عملوا عملا أثبتوه " رواه البخاري ( 43 ) ومسلم - واللفظ له - ( 782).