التداوي من أجل الولد

أنا سيدة متزوجة منذ عامين ولم أُرزق بأولاد بعد، وكنت قد ذهبت للأطباء المتخصصين أنا وزوجي وتأكدنا من سلامتنا نحن الاثنين، ولا سبب عند أحد منا، أشار علي بعض الأهل بعمل بعض الوصفات البلدية، والتي هي في اعتقادهم تسبب الحمل، ومنها: أن أجلس فوق خلاص السيدة الحامل بعد أن تلد، ولكني رفضت فعل مثل هذه الأشياء وشبيهاتها خوفاً من أن أغضب الله عز وجل، ولكوني أعلم أن هذا شرك بالله عز وجل، وأخيراً جاءوا لي بنبات من المدينة المنورة اسمه (كف مريم) وقالوا: إنه يوضع في الماء عند الغروب في آخر ليلة جمعة من الشهر العربي، ثم يُؤخذ ماؤه قبل الغروب في يوم الجمعة ويغسل به بعض أجزاء الجسم مع ترديد القرآن الكريم والدعاء لله عز وجل، وأكدوا لي أن سيدات استعملوه ثم رزقهم الله بالذرية بعد ذلك، ففعلت ذلك، وأنا لا أدري إذا كان هذا قد يُغضب الله أم لا، علماً بأني حريصة كل الحرص ألا أفعل شيئاً من ذلك يغضب الله. والسؤال أولاً: هل ما فعلت يُعد شركاً بالله عز وجل أم لا؟ ثانياً: أرجو أن تنصحوني بأي شيء، أو بأي عمل أستطيع أن أتقرب به إلى الله عز وجل لكي يتقبل الدعاء ويرزقنا بالذرية الصالحة، جزاكم الله خيراً.

الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد.. فأسأل الله أن يزيدك أيها الأخت في الله من الخير والعلم النافع والعمل الصالح والرغبة فيما عند الله والحذر من أسباب غضبه، ولا شك أن الواجب على كل مكلف من الرجال والنساء هو تقوى الله والحذر من أسباب الغضب، وأن لا يتعاطى شيئاً مما حرم الله عليه، وأنتِ في تحرِّيك الخير وحرصك على ما أباح الله تشكرين على ذلك، ولا شك أن ما قيل لك من الجلوس على خلاص امرأة نفساء أمرٌ لا أصل له، سواءٌ أرادوا بذلك الدم الذي خرج منها أو أرادوا شيئاً غير ذلك المشيمة أو غير ذلك كل هذا لا أصل له. أما التداوي بشيء من النبات من المدينة أو غير المدينة إذا جرب ونفع فلا بأس بذلك، إذا وجد نبات في المدينة أو غير المدينة تفعله المرأة بطريق التدخين أو بطريق سحقه وغسل الجسد به أو بعض الجسد أو شربه أو غير ذلك فلا بأس بذلك إذا جرب ونفع؛ لأن التداوي جائز بل مشروع ولا حرج في ذلك أن يتداوى الإنسان بما أباح الله له (عباد الله تداووا ولا تداووا بحرام) النبي -صلى الله عليه وسلم- شرع للأمة التداوي، فلا حرج في ذلك إذا وجد نبات جرب في أنه من أسباب الحمل، أو وجد علاج آخر مما أباح الله كالكي لبعض البدن أو شراب ما أباح الله أو فاكهة مما أباح الله أو أشبه ذلك مما جرب ونفع مما هو مباح، وأما الدعاء فينبغي للمؤمن أن يلح في الدعاء أنتِ والزوج، كلٌ منكما يشرع له الإلحاح في الدعاء في طلب الله عز وجل أن يمنحكما الذرية الصالحة، ولاسيما في أوقات الإجابة مثل آخر الليل جوف الليل، مثل آخر الصلاة قبل السلام، مثل وقت السجود حال السجود في الصلاة فإنه محل دعاء، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء)، وإذا كان على طهارة وقت استقبال القبلة كان ذلك من أسباب الإجابة، فأوصيكما جميعاً بدعاء الله والضراعة إليه وسؤاله سبحانه بصدق وإخلاص وضراعة وانكسار أن يمنحكما الذرية الطيبة، وهذا من أنفع العلاج ومن أعظم الأسباب، وفق الله الجميع.