الإجابة:
الحمد لله
هذا سؤال مجمل لم يبين نوع هذه الكفارة التي وجب فيها صيام شهرين
متتابعين هل هي كفارة قتل أو كفارة ظهار أو وطأ في رمضان فإن كانت
كفارة قتل فإنه لا يجزئ فيها الإطعام ولابد فيها من العتق أو الصيام
عند العجز عن العتق. هذا ما ذكر الله سبحانه وتعالى فيها في قوله
تعالى: {وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَئًا
فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ} إلى قوله{فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ
مُتَتَابِعَيْنِ} [سورة النساء: آية 92.] فليس فيها إلا هذان
الأمران. وأما إن كانت كفارة غير القتل بأن كانت كفارة ظهار أو وطأ في
نهار رمضان مثلاً فإنه يجزئ فيها شيء ثالث وهو الإطعام لقوله
تعالى{وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن
نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ
مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ
بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ، فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ
مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ
فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا} [سورة المجادلة: الآيتين 3،
4.] فكفارة الظهار مرتبة على هذه الأمور الثلاثة:
أولاً: عتق الرقبة إذا أمكن.
ثانيًا: إذا لم يمكن عتق الرقبة فإنه يصوم شهرين متتابعين.
ثالثًا: إذا لم يمكن صيام الشهرين فإنه يطعم ستين مسكينًا ومثلها
كفارة الوطء في نهار رمضان فهذه الكفارة التي وجبت على والدك لا ندري
من أي هذه الأنواع وقد أجبنا على كل الاحتمالات مع أنه يجب على المسلم
المبادرة بأداء ما وجب عليه وعدم التأخير لأن ذلك يفضي إلى مثل الحالة
التي ذكرتها عن أبيك لكونه أخر الصيام ثم طرأ عليه ما لا يستطيع معه
الصيام فبقيت الكفارة في ذمته.