خروج المعتدة من بيتها للضرورة

هذا وأنا بدوية في الصحراء وعندنا غنم، فكنت أقوم برعيها وأقوم بالبحث عنها عندما تضيع واحدة منها، وأنا في الحداد، وكان عندنا جيران وعندي أولاد، وكنت دائما أرفع الصوت: تعال يا فلان.. وأذهب يا فلان.. وكان بيت أخو زوجي قريب منا، وكانوا يدعونني للقهوة فأجلس معهم وأتناول القهوة، فما حكم ذلك؟ وهل يلزمني شيء بعد هذه المدة؟

الإجابة

أما ما يتعلق بالكلام ونداء الأولاد فهذا لا بأس به، وليس معها ....... لا حرج في ذلك، كذلك مسألة رعاية الغنم إذا كانت قريبة من البيت وحول البيت لا تذهب بعيداً وإنما حول البيت فالأمر في هذا واسع إن شاء الله. أما كونها تذهب بعيداً لترد الضالة والغائبة من الغنم فهذا لا ينبغي للمحادة ، المحادة تلزم بيتها، لكن الخروج اليسير لجمع الغنم حول البيت وفي النهار أمره واسع وسهل ........ ما يتعلق بالبادية وكذلك كون بيت أخي زوجها جنبها يليها وربما تزورهم فالأمر فيه واسع، ولو أنها جلست في بيتها ولم تذهب كان أحوط؛ لأن الرسول قال: (امكثي في بيتك حتى يبلغ الكتاب أجله). فلو أنها بقيت في البيت ولم تذهب إلى الجيران للزيارة كان هذا أحوط، ولكن إن شاء الله لا يضر ذلك وليس عليها شيء، لكونهم متقاربين ومتجاورين في الصحراء، فهذا لا يضرها شيء، لكنها في المستقبل لو قدر أنها حدت على غيره، أو سئلت عن هذا الشيء من جيرانها أو نحو ذلك فينبغي للمحادة أن تبقى في بيتها ، وأن تلزم بيتها إلا من حاجة، مثل أن تذهب تشتري حاجة ، أو للطبيب ، أو تأتي بالغنم من المرعى القريب، الذي لا يسمى سفر بل هو قريب من البيت، هذه أمور خفيفة مثل خروجها لحاجتها للسوق تشتري خبزها وتأتي طعاما لبيتها ، فهكذا رد الغنم التي حول البيت ، وردها من المرعى القريب الذي لا يعد سفراً ، بل هو قريب كل هذا لا بأس إن شاء الله. وصوتها كذلك تكلم الرجال أو ترفع صوتها على أولادها تعال يا فلان أو اذهب يا فلان كل هذا لا حرج فيه. أما الشيء البعيد التي ترد الضالة من محل بعيد قد يتعرض لها خطر أو يعد سفراً فهذا لا يصح، وعليها التوبة مما فعلت من ذلك إذا كان الشيء بعيد.