هل الأرض كروية؟

السؤال: هل الأرض كروية؟
الإجابة: نعم الأرض كروية بمعنى أنها مستديرة الشكل، نقل أبو العباس ابن تيمية أن جميع الأفلاك مستديرة في الكتاب والسنة والإجماع، الأرض والسماوات كلها، قال: إن السماوات كلها كروية، السماء الأولى والسماء الثانية، جميع الأفلاك كروية، مستديرة الشكل، وأن كرة الأرض مثبتة في كرة السماء.

قال: جميع الأفلاك مستديرة إلا العرش، فإنه ورد ما يدل على أن له قوائم كما في حديث: "إن الناس يصعقون يوم القيامة، فأكون أول من يفيق، فإذا موسى آخذ بقائمة من قوائم العرش" رواه البخاري: أحاديث الأنبياء (3398)، وأحمد (3/33،3/40). فثبت أن له قوائم. قال بعض أهل الكلام: إن العرش أيضًا مستدير، وأنه يعتبر غلافا لهذا العالم، وعلى كل حال، فالعرش هو سقف المخلوقات، سواء قيل إنه مستدير، أو ليس بمستدير.

والله تعالى فوق العرش، فوق العرش الذي هو سقف المخلوقات، والعرش والله تعالى فوق المخلوقات كلها. ولكن الصواب أن العرش ليس بمستدير، لأنه له قوائم، أما الأرض كروية. الصواب أن الأرض ثابتة وقارة، نقل الإجماع على أن الأرض قارة ثابتة، القرطبي في تفسيره في أول سورة الرعد نقل إجماع العلماء، وكذلك ابن القيم نقل هذا، على أن الأرض ثابتة قارة، كل النصوص تدل على هذا.