الإجابة:
القضاء إذا أطلق شمل القدر، والقدر إذا أطلق شمل القضاء، ولكن إذا
قيل: القضاء والقدر صار بينهما فرق وهذا كثير في اللغة العربية تكون
الكلمة لها معنى شامل عند الانفراد ومعنى خاص عند الاجتماع ويقال في
مثل ذلك: "إذا اجتمعا افترقا، وإذا افترقا اجتمعا"، فالقضاء والقدر
الصحيح أنهما من هذا النوع يعني أن القضاء إذا أفرد شمل القدر. والقدر
إذا أفرد شمل القضاء.
لكن إذا اجتمعا: فالقضاء: "ما يقضيه الله في خلقه من إيجاد، أو إعدام،
أو تغيير"، والقدر: "ما قدره الله تعالى في الأزل"، هذا هو الفرق
بينهما فيكون القدر سابقاً والقضاء لاحقاً.
مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد الثاني - باب
القضاء والقدر.