حكم السهو في هذه المواضع قراءة الفاتحة في موضع التحيات أو العكس

ما حكم السهو في هذه المواضع: قراءة الفاتحة في موضع التحيات أو العكس؟

الإجابة

لا شيء في ذلك الصلاة صحيحة، ولا حرج في ذلك، وإذا سجد للسهو يكون أفضل، إذا سجد للسهو يكون أفضل، إذا كان إمام أو منفرد وسجد للسهو فهو أفضل وإلا ما يلزمه، لأنه قول مشروع في غير محله، قول مشروع في الصلاة لكن في غير محله، إذا سجد للسهو كان ذلك أفضل وإلا فلا حرج. قول: الله أكبر بدلاً من سمع الله لمن حمده؟ هذا سهو، والصلاة صحيحة، وعلى الإمام إذا كان فعله الإمام سجود السهو أو المنفرد، أما إذا كان فعله المأموم، فقال: الله أكبر بدل ربنا ولك الحمد فلا عليه شيء، لأنه تابع للإمام، إذا كان دخل معه من أول الصلاة فليس عليه شيء، يتحمل عنه الإمام هذا السهو، لكن إذا كان المأموم سها فيما انفرد .....، فإذا فاته بعض الصلاة، أي مسبوق فهذا إذا سها في شيء وهو مسبوق مع إمامه أو سلم مع إمامه ساهياً ثم انتبه أو سها فيما انفرد به هذا يسجد للسهو. أما سهوه مع إمامه، وهو معه من أول الصلاة هذا يتحمله عنه الإمام، إذا سها سهواً لا يخل بالفعل، إذا رجل سها وقال: سبحان ربي الأعلى مكان سبحان ربي العظيم، أو قال ربنا ولك الحمد، أو سمع الله لمن حمده، قال: الله أكبر، فهذا لا يضر، ولا سجود عليه، لأنه تابع، أما إذا سها في الركوع أو في السجود لا بد أن يأتي به، إذا كان ...... وركع أمامه وهو لم يركع ثم انتبه يركع ويلحق الإمام، وهكذا في السجود، فالأركان لا بد منها، لكن إذا سها في الأشياء التي هي تعتبر واجبات لكنها قولية، سها فيها المأموم فلا شيء عليه، أو سها في التشهد الأول مثلاً ما أتى به، فلا شيء عليه؛ لأنه تابع للإمام أما في الأركان لا بد منها، التشهد الأخير ركن لا بد أن يأتي به، لو سها ولم يأت به مع الإمام ثم انتبه يأت به قبل أن يسلم ثم يسلم بعد ذلك، أو انتبه بعد السلام بعود بنية الصلاة ويأت بالتشهد ثم يسلم. وبالنسبة للمنفرد أو المرأة في بيتها؟ عليهم سجود السهو إذا كان في مثل سبحان ربي الأعلى ....... إذا كان منفرد رجل أو امرأة، صلاة المنفرد إذا سها في الوجبات ترك: سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي العظيم، في الركوع قال: ربنا ولك الحمد سها عنها، يسجد للسهو، قبل أن يسلم سجدتين، أو ترك التشهد الأول، وقام إلى الثالثة ناسي التشهد الأول، هذا يسجد للسهو سجدتين قبل أن يسلم كما فعله النبي -عليه الصلاة والسلام-. وإذا قال ألفاظاً مكان ألفاظ أخرى؟ لا يضر، لكن إن سجد ؟؟؟؟؟؟فلا بأس، قرأ التحيات ومو بجالس أو قرأ الحمد لله وهو جالس ناسي إذا جلس مستوي يكون أفضل، ؟؟؟؟ ولا يجب؛ لأنه قول مشروع في غير موضعه.