هل صحيح وجود المهدي المنتظر

السؤال: هل صحيح وجود المهدي المنتظر؟ ومتى يكون ظهوره؟
الإجابة: القول بأن المهدي المنتظر هو شخص يأتي من نسل محمد صلى الله عليه وسلم من ولد الحسن بن علي، وأنه يملأ الدنيا عدلاً كما ملئت جوراً، هذا حق، وقد جاء ذكره في أحاديث كثيرة تبلغ في مجملها درجة التواتر.

منها قول النبي صلى الله عليه وسلم: ‏"لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلاً من أهل بيتي يملؤها عدلاً كما ملئت‏‏ جوراً"، وقوله: "لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي"، وقوله: "‏المهدي مني، ‏‏أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً، يملك سبع سنين"، وهو من ولد فاطمة، من ولد الحسن بن علي، ويولد في الوقت الذي يشاء الله تبارك تعالى.

أما أنه موجود الآن كما تقول الرافضة، وأنه ولد محمد بن حسن العسكري الذي اختفى منذ سنة 230هـ وما زال مختفياً إلى الآن وأنه سيخرج مرة أخرى فهذه عقيدة باطلة. والعقيدة الصحيحة أنه يولد ويخرج ويجمع الله عليه قلوب أهل الإيمان، ويحارب الكفر وتجتمع عليه الكلمة.

أما متى؟ فهذا علمه إلى الله عز وجل، ولم يعين النبي سنة معينة يخرج فيها، وقد أخطأ الناس في معرفة المهدي، فكلما أظلم على المسلمين حال انتظروا خروج المهدي، لأنه بمثابة المخلص، وقد نعتت المهدية في التاريخ الإسلامي على مئات السنين، ووقعت فتن كثيرة بسبب هذا منذ أيام الأمويين فالعباسيين.