الإجابة:
الحديث الذي ذكرته عن زوجة أبي سفيان حديث صحيح، وأنها استفتت النبي
صلى الله عليه وسلم في ذلك فأفتاها بأن تأخذ ما يكفيها وولدها
بالمعروف، فإذا كانت حالتك مثل حالة هند زوجة أبي سفيان جاز لك أن
تأخذي وذلك بثلاثة شروط كما يفهم من الحديث:
أولاً: أن يكون زوجك شحيحاً يبخل عليكِ بالنفقة الضرورية لك
ولأولادك.
ثانياً: أن يكون ما تأخذينه بالمعروف يعني لا يتجاوز قدر الحاجة وهي
ما يكفيك وأولادك ولا تأخذي زيادة على ذلك في الكماليات وما أشبه ذلك
وإنما تأخذين للأشياء الضرورية.
ثالثاً: أن لا يكون الزوج يبذل النفقة الواجبة عليه. فإذا توافرت هذه
الشروط فلا بأس أن تأخذي على ضوء الحديث والله أعلم.