مستحبات الصوم

السؤال: ما هي مستحبات الصيام؟
الإجابة: يُندب للصائم جملة من الآداب حتى يكتمل صومه وهي:

أ. تجديد النية كل ليلة، لحديث حفصة رضي الله عنها: "من لم يجمع الصيام من الليل فلا صيام له" (رواه الخمسة)، وقد حمل الإمام مالك هذا الحديث على ندب التجديد في كل صوم يجب تتابعه، وعلى الوجوب فيما لا يجب تتابعه.

ب. تأخير السحور لحديث سهل بن سعد رضي الله عنه: "كنت أتسحر في أهلي ثم يكون بي سرعة أن أدرك صلاة الفجر مع النبي صلى الله عليه وسلم".

ج. تعجيل الفطر، لحديث سهل بن سعد رضي الله عنه: "لا يزال الناس بخير ما عجّلوا الفطر" (رواه مالك والشيخان).

د. الفطر على رطب أو تمر لحديث أنس رضي الله عنه: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإذا لم تكن رطبات فعلى تمرات، فإن لم تكن حسَا حَسَوات من ماء" (رواه أبو داود والترمذي).

هـ. الدعاء عند الفطر، كان صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: "اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت" (رواه أبو داود والترمذي).

و. كفُّ اللسان عن فضول الكلام: "الصيام جُنة فإذا كان أحدكم صائماً فلا يرفث، ولا يجهل، فإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إني صائم، إني صائم" (رواه مالك والشيخان).

ز. ترك مقدمات الجماع كاللمس والقبلة ونحوها -إن عُلِمت السلامة من خروج المني والمذي- وإلا حرمت، روى مالك عن عروة بن الزبير قال: "لم أر القبلة للصائم تدعو إلى خير".

ح. الجود ومدارسة القرآن، قال ابن عباس رضي الله عنهما: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلرسول الله أجود بالخير من الريح المرسلة" (رواه البخاري).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نقلاً عن شبكةالمشكاة الإسلامية.
المفتي : عبد الحي يوسف - المصدر : موقع طريق الإسلام - التصنيف : الصوم